الذي يستعين به الشاعر للرحيل في قوله (أرى النوى
يفتضيني كل مرحلة لا تستقل بها الوخادة
الرسم)
أ
|
الناقة السريعة
|
ب
|
الحصان السريع
|
ج
|
السفينة
|
د
|
الأصدقاء
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
أثر رحيل المتنبي على سيف الدولة كما يراه المتنبي:
أ
|
فرح سيف الدولة
|
ب
|
ندم سيف الدولة
|
ج
|
تسلية نفسه بالوشاة
|
د
|
قلة اكتراث سيف الدولة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
المقصود بكلمة ( قوم ) الواردة في قول الشاعر ( اذا
ترحلت عن قوم وقد قدروا.....)
أ
|
سيف الدولة
|
ب
|
الأصدقاء
|
ج
|
الأقارب
|
د
|
العشيرة
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
الذي اختار الرحيل في الحقيقة في قول الشاعر( اذا ترحلت عن قوم وقد قدروا أن لا تفارقهم فالراحلون هم)
أ
|
المتنبي
|
ب
|
الأصدقاء
|
ج
|
سيف الدولة
|
د
|
الوشاة
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
الاسلوب الذي لجأ اليه الشاعر في قوله (( اذا ترحلت عن قوم وقد قدروا أن لا تفارقهم فالراحلون هم)
أ
|
التعريض بالرحيل
|
ب
|
نية البقاء
|
ج
|
التهديد بالرحيل
|
د
|
نهيه عن الرحيل
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
عرض الشاعر بالرحيل ل
أ
|
يغيظ الوشاة
|
ب
|
تفضيله لحاكم مصر
|
ج
|
سعيا للحصول على المال
|
د
|
يقيم الحجة على سيف الدولة
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
عرض الشاعر بالرحيل ل
أ
|
ليغيظ الوشاة
|
ب
|
حتى لا يذمه أحد على رحيله
|
ج
|
ليترك الفرصة للوشاة
|
د
|
تفضيله لحاكم مصر
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
المقصود بقول الشاعر ( شر ما يكسب الانسان ما يصم) :
أ
|
المال والعمل يجلب لصاحبه العار
|
ب
|
الصديق السوء
|
ج
|
القصائد الضعيفة
|
د
|
ما يسبب الصمم
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
الدافع لكتابة القصيدة كما ورد في قول الشاعر( هذا عتابك
الا أنه مقة قد ضمن الدر الا انه كلم)
أ
|
المحبة الخالصة
|
ب
|
الطمع
|
ج
|
حفاظا على كرامته
|
د
|
جمالية الأبيات
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
قصد الشاعر
بالدر في قوله (هذا عتابك الا أنه مقة
قد ضمن الدر الا انه كلم)
|
أ
|
حسن اللفظ
|
ب
|
اللؤلؤ الذي ينتظم منه العقد
|
ج
|
كلام الوشاة
|
د
|
رد سيف الدولة
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
شبه المتنبي كلمات قصيدته في قوله (هذا عتابك الا أنه
مقة قد ضمن الدر الا انه كلم)
أ
|
الدر
|
ب
|
النجوم المتلألئة
|
ج
|
الشجرة المثمرة
|
د
|
الحصى والحجارة
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
شبه المتنبي شوقه لسيف الدولة في قوله ( واحر قلباه ممن
قلبه شبم ...)
أ
|
الصحراء عند الظهيرة
|
ب
|
ريح حارة
|
ج
|
بنار تحرق
|
د
|
الجسد الضعيف
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
المعنى البلاغي الذي خرج اليه الاستفهام في قول الشاعر(
ما لي أكتم حبا قد برى جسدي...)
أ
|
التحسر
|
ب
|
التعجب
|
ج
|
النفي
|
د
|
الانكار
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
المحسن البديعي في البيت الأتي( يا أعدل الناس الا في
معاملتي فيك الخصام وانت الخصم والحكم)
أ
|
السجع
|
ب
|
الطباق
|
ج
|
الجناس
|
د
|
الموازنة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
المحسن البديعي في قول الشاعر( وما انتفاع أخي الدنيا
بناظره اذا استوت عنده الأنوار والظلم)
أ
|
السجع
|
ب
|
الجناس
|
ج
|
الطباق
|
د
|
التورية
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
شبه الشاعر نظرات سيف الدولة في قوله( أعيذها نظرات منك
صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم) ب
أ
|
الانسان الصادق
|
ب
|
النجوم في السماء
|
ج
|
نظرات المنافق
|
د
|
الشيطان
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
المقصود بالظلم في قول الشاعر( وما انتفاع أخي الدنيا
بناظره اذا استوت عنده الانوار والظلم)
أ
|
سيف الدولة
|
ب
|
المتنبي
|
ج
|
الوشاة
|
د
|
الأصدقاء
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
المقصود بالأنوارفي قول الشاعر( وما انتفاع أخي الدنيا
بناظره اذا استوت عنده الانوار والظلم)
أ
|
سيف الدولة
|
ب
|
المتنبي
|
ج
|
الوشاة
|
د
|
الأصدقاء
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
شبه الشاعر حبه الصادق في قول الشاعر (وما انتفاع اخي
الدنيا بناظره اذا استوت عنده الأنوار
والظلم )
أ
|
الأنوار
|
ب
|
الظلم
|
ج
|
الدنيا
|
د
|
النظر
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
شبه الشاعر حبه الوشاة المتكلف في قول الشاعر (وما
انتفاع اخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده
الأنوار والظلم )
أ
|
الأنوار
|
ب
|
الظلم
|
ج
|
الدنيا
|
د
|
النظر
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
قصد الشاعر بقوله ( ويسهر الخلق جراها ويختصم)
أ
|
الوشاة
|
ب
|
الناس جميعا
|
ج
|
الأصدقاء
|
د
|
غيره من الشعراء
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
الاسلوب الانشائي الذي استخدمه الشاعر في قوله ( يا من
يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء
بعدكم عدم)
أ
|
الاستفهام
|
ب
|
التعجب
|
ج
|
النداء
|
د
|
الشرط
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
المقصود ب (من يعز علينا ) في قوله (يا من يعز علينا
أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم)
أ
|
اصدقاؤه
|
ب
|
أقاربه
|
ج
|
الشعراء الآخرون
|
د
|
سيف الدولة
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
المقصود ب (الكرم) في قوله ( كم تطلبون لنا عيبا
فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم)
أ
|
عكس البخل
|
ب
|
كرام الناس
|
ج
|
سيف الدولة
|
د
|
المتنبي
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
مناسبة قصيدة واحر قلباه للمتنبي
أ
|
عتاب المتنبي لسيف الدولة لسماعه أقوال الوشاة
وتصديقها
|
ب
|
اظهار مقدرته الشعرية
|
ج
|
استعطاف لسيف الدولة ليكرمه
|
د
|
اعتداد الشاعر بنفسه
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
يمثل سيف الدولة للمتنبي
أ
|
حاكما كثير المال
|
ب
|
طموحه في القائد العربي
|
ج
|
فرصة لاظهار مكانته الشعرية
|
د
|
الخيار الوحيد لاكرام للمتنبي
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
امتاز خطاب المتنبي لسيف الدولة ب
أ
|
الحديث الكاذب
|
ب
|
حديث المتكلف
|
ج
|
حديث المستجدي المستعطف
|
د
|
حديث المحب المعاتب
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
أظهر المتنبي في قصيدته
أ
|
الصنعة اللفظية والتكلف
|
ب
|
البراعة الفائقة في نظم الشعر
|
ج
|
العاطفة المتكلفة
|
د
|
الاستجداء للوشاة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
أكثر المتنبي من استخدام الفعل الماضي في قصيدة واحر
قلباه
أ
|
التشكيك
|
ب
|
انتهاء علاقته مع سيف الدولة
|
ج
|
تحقق المعنى وثبوته
|
د
|
تشويق القارئ
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
القيمة الفنية لتوظيف المتنبي لمظاهر الطبيعة في قصيددة
واحر قلباه
أ
|
تحقيق وثبوت المعنى
|
ب
|
خدمة التجربة الشعورية للمتنبي وانسجاما معها
|
ج
|
اظهار براعته اللغوية
|
د
|
تشويق القارئ
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
الغرض الشعري في قصيدة ( واحر قلباه)
أ
|
الوصف
|
ب
|
المدح
|
ج
|
الفخر
|
د
|
العتاب
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
يخاطب الشاعر في
قوله ( واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن
بجسمي وحالي عنده سقم)
أ
|
المتنبي
|
ب
|
الوشاة
|
ج
|
سيف الدولة
|
د
|
الأصدقاء
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
( قلبه شبم ) كناية عن
أ
|
الكراهية
|
ب
|
قلة الشوق
|
ج
|
قلة الاهتمام
|
د
|
المرض
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
الأسلوب اللغوي المستخدم في قول الشاعر ( واحر قلباه )
أ
|
الاستغاثة
|
ب
|
التعجب
|
ج
|
نداء الندبة
|
د
|
الشرط
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
يعاني الشاعر في قوله ( واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن
بجسمي وحالي عنده سقم) من
أ
|
المرض الشديد
|
ب
|
قلة اهتمام سيف الدولة به
|
ج
|
الارهاق والتعب
|
د
|
اشتياقه لسيف الدولة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
العاطفة البارزة في قول الشاعر ( واحر قلباه ممن قلبه
شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم)
أ
|
التحسر
|
ب
|
الأمل
|
ج
|
الكراهية
|
د
|
الاعجاب
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
الضبط الصحيح لحرف الهمزة في كلمة ( أمم ) الواردة في
قول الشاعر ( ما كان أخلقنا منكم بتكرمة
لو أن أمركم من أمرنا أمم)
أ
|
الضمة
|
ب
|
الفتحة
|
ج
|
السكون
|
د
|
الكسرة
|
الضبط السليم لحرف الميم في كبلمة ( مقة ) الواردة في
قول الشاعر ( هذا عتابك الا أنه مقة...)
أ
|
الفتحة
|
ب
|
الضمة
|
ج
|
الكسرة
|
د
|
السكون
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
الجذرالصحيح لكلمة ( مقة )
أ
|
ومق
|
ب
|
قوم
|
ج
|
مقو
|
د
|
قمي
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
الجذر الصحيح لكلمة ( يصم )
أ
|
صوم
|
ب
|
وصم
|
ج
|
صيم
|
د
|
صمي
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
الجذر الصحيح لكلمة ( تدعي )
أ
|
ودع
|
ب
|
دعي
|
ج
|
دعو
|
د
|
عود
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
مصدر المرة من الفعل ( أعان) هو
أ
|
اعانة
|
ب
|
اعانة واحدة
|
ج
|
معاونة
|
د
|
متعاون
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق