معنى كلمة( سقم) الواردة في قول المتنبي :
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم
أ
|
عطش
|
ب
|
حب
|
ج
|
جفاء
|
د
|
مرض
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
معنى كلمة ( شبم) الواردة في قول الشاعر:
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم
أ
|
حار
|
ب
|
متفائل
|
ج
|
بارد
|
د
|
حزين
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
معنى كلمة (
غرته) الواردة في قول الشاعر:
ان كان يجمعنا حب لغرته فليت أنا بقدر الحب نقتسم
أ
|
أوله
|
ب
|
وجهه
|
ج
|
جبهته
|
د
|
شعره
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
معنى كلمة ( شواردها) الواردة في قول المتنبي:
أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم
أ
|
الشتات
|
ب
|
النوادر
|
ج
|
قصائد سائرة
|
د
|
أصحابها
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
معنى كلمة ( جراها) الواردة في قول الشاعر:
أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم
أ
|
من أجلها
|
ب
|
أجلها
|
ج
|
تجاهها
|
د
|
عمقها
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
معنى كلمة( وجداننا) الواردة في قول الشاعر:
يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
أ
|
الشعور
|
ب
|
القلب
|
ج
|
العقل
|
د
|
ما نجد وندرك
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
معنى كلمة( أمم) الواردة في قول الشاعر:
ما كان أخلقنا لامنكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا أمم
أ
|
البعيد
|
ب
|
القريب
|
ج
|
الناس
|
د
|
الكون
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
معنى كلمة( الرسم ) الواردة في قول الشاعر:
أرى النوى يقتضيني كل مرحلة لا تستقل بها الوخادة الرسم
أ
|
السير السريع للابل
|
ب
|
الخيول المسرعة
|
ج
|
اللوحة الفنية
|
د
|
الناقة الممتلئة
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
معنى كلمة (ضمير) الواردة في قول المتنبي:
لئن تركن ضميرا عن ميامننا ليحدثن لمن ودعتهم ندم
أ
|
جبل على يمين المسافر من الشام الى مصر
|
ب
|
الوازع الداخلي
|
ج
|
اسم من أسماء الناقة
|
د
|
الواشون
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
معنى كلمة ( يصم ) الواردة في قول الشاعر :
شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الانسان ما يصم
أ
|
يترك أثرا
|
ب
|
يعيب
|
ج
|
يزين
|
د
|
يصوم
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
معنى كلمة( مقة ) الواردة في قول الشاعر:
هذا عتابك الا انه مقة قد ضمن الدر الا أنه كلم
أ
|
العقول
|
ب
|
العهود
|
ج
|
المحبة
|
د
|
النصارى واليهود
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
معنى كلمة ( الوخادة) الواردة في قول الشاعر:
أرى النوى يقتضيني كل مرحلة لا تستقل بها الوخادة الرسم
أ
|
الخيل السريع
|
ب
|
الناقة السريعة
|
ج
|
القوية
|
د
|
المتعبة المجهدة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
معنى كلمة ( الديم )
الواردة في قول الشاعر:
ليت الغمام الذي عندي صواعقه يزيلهن الى من عنده الديم
أ
|
دوام المحبة
|
ب
|
المطر الشديد
|
ج
|
مطر يدوم في سكون
|
د
|
الحر الشديد
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
معنى كلمة ( ذمم) الواردة في قول الشاعر:
وبيننا لو رعيتم ذاك معرفة ان المعارف في أهل النهى ذمم
أ
|
العقول
|
ب
|
العهود
|
ج
|
المحبة
|
د
|
النصارى واليهود
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
معنى كلمة ( النهى) الواردة في قول المتنبي:
وبيننا لو رعيتم ذاك معرفة ان المعارف في أهل النهى ذمم
أ
|
النهاية
|
ب
|
العقول الراجحة
|
ج
|
القلوب
|
د
|
الصداقة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
العاطفة البارزة في قول الشاعر:
يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
أ
|
الألم
|
ب
|
التحسر
|
ج
|
الحب
|
د
|
الكراهية
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
العاطفة البارزة في قول الشاعر:
هذا عتابك الا أنه مقة
قد ضمن الدر الا انه كلم
أ
|
المحبة الصادقة
|
ب
|
الكراهية
|
ج
|
الفخر
|
د
|
الحزن
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
توضيح الكناية المخطوط تحتها في قول الشاعر:
أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم
أ
|
العيون الكبيرة
|
ب
|
الكسل
|
ج
|
الغرور والكبر
|
د
|
الاطمئنان وراحة الفكر
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
برزت الحكمة في أحد الأبيات الاتية:
أ
|
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم
|
ب
|
أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم
|
ج
|
يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
|
د
|
شرالبلادمكان لا صديق به وشر ما يكسب الانسان ما يصم
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
الحكمة الواردة في قول الشاعر:
وبيننا لو رعيتم ذاك معرفة ان المعارف في أهل النهى ذمم
أ
|
المحسوبية والواسطة ترفع شأن صاحبها
|
ب
|
أهل العقل يراعون المعرفة
|
ج
|
المعارف والعلوم سبيل للتقدم
|
د
|
أهل العقول يعرفون بعضهم البعض
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
وردت الحكمة في البيت الآتي:
أ
|
وماانتفاع أحي الدنيا بناظره اذا استةت عنده الأنوار والظلم
|
ب
|
ما كان أخلقنا منكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا أمم
|
ج
|
كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم
|
د
|
لئن تركن ضميرا عن ميامننا ليحذثن لمن ودعتهم ندم
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
البيت الذي يحمل معنى الحكمة ( بصيرة الانسان أهم من
بصره):
أ
|
شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الانسان ما يصم
|
ب
|
وماانتفاع أحي الدنيا بناظره اذا استةت عنده الأنوار والظلم
|
ج
|
ائا ترحلت عن قوم وقد قدروا أن لا تفارقهم فالراحلون هم
|
د
|
وبيننا لو رعيتم ذاك معرفة ان المعارف في أهل النهى ذمم
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
البيت الذي يحما معنى الحكمة ( المعرفة ذمة عند أهل
العقول )
أ
|
شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الانسان ما يصم
|
ب
|
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الأنوار والظلم
|
ج
|
اذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ان لا تفارقهم فالراحلون هم
|
د
|
وبيننل لو رعيتم ذاك معرفة ان المعارف في أهل النهى ذممم
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
البيت الذي يحما معنى الحكمة ( لا تقم في مكان لا صديق
به)
أ
|
شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الانسان ما يصم
|
ب
|
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الأنوار والظلم
|
ج
|
اذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ان لا تفارقهم فالراحلون هم
|
د
|
وبيننل لو رعيتم ذاك معرفة ان المعارف في أهل النهى ذممم
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
الفكرة الواردة في قول الشاعر ( واحر قلباهممن قلبه شبم
ومن بجسمي وحالي عنده سقم)
أ
|
معاناة الشاعر من عدم اهتمام سيف الدولة
|
ب
|
حب الشاعر لسيف الدولة
|
ج
|
مرض الشاعر الجسدي
|
د
|
المقارنة بين حال الشاعر والوشاة
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
الفكرة الواردة في قول الشاعر (ما لي أكتم حبا قد برى
جسدي وتدعي حب سسيف الدولة الامم)
أ
|
حرص المتنبي الشديد وضعفه
|
ب
|
حرص المتنبي على كتمان حبه لسيف الدولة تجنبا للتملق
|
ج
|
ادعاء الوشاة المحبة الخالصة
|
د
|
اتهام المتنبي بالحب المتكلف
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
الفكرة الواردة في قول الشاعر ( ان كان يجمعنا حب
لغرته فليت أنا بقدر الحب نقتسم)
أ
|
العدل في المعاملة بينه وبين الوشاة
|
ب
|
أن يفضله على الوشاة في المعاملة
|
ج
|
أن يطرد الوشاة لانهم سبب الخلاف
|
د
|
أن لا يصدق أقوال الوشاة فيه
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
الصفة التي خلعها الشاعر على يسف الدولة في قوله ( يا
أعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصام
وأنت الخصم والحكم)
أ
|
الظلم
|
ب
|
الشجاعة
|
ج
|
العدل
|
د
|
الكرم
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
سيف الدولة عادل الا انه يكون ظالما عندما :
أ
|
يقتسم الفيء في المعركة
|
ب
|
يفضل المتنبي على غيره
|
ج
|
يعامل المتنب بقسوة
|
د
|
يعامل الوشاة باحسان
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
المقصود بقول الشاعر( أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم)
أ
|
من يرى الأمر على حقيقته
|
ب
|
من يرى الأمر على خلاف حقيقته
|
ج
|
من يعدل في حكمه
|
د
|
الشره الذي يأكل كل ما يجده
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
الذي يقارب في معناه قول الشاعر (أن تحسب الشحم فيمن
شحمه ورم)
أ
|
وافق شن طبق
|
ب
|
لا يغل الحديد الا الحديد
|
ج
|
استسمنت ذا ورم
|
د
|
الصحة تاج على رؤوس الأصحاء
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
الغرض الشعري في قول الشاعر ( أنا الذي نظر الأعمى الى
أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم)
أ
|
الفخر
|
ب
|
العتاب
|
ج
|
المدح
|
د
|
الغزل
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
المقصود بقول الشاعر ( أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم)
أ
|
النوم باطمئنان وراحة
|
ب
|
تشتت الأفكار وضياعها
|
ج
|
شهرة قصائده وانتشارها
|
د
|
ضياع قصائده في مدح سيف الدولة
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
قصد الشاعر بقوله ( أسمعت كلماتي من به صمم)
أ
|
الصخرة الصماء
|
ب
|
الشخص الذي لا يسمع
|
ج
|
الشخص الذي يعيب الناس
|
د
|
الشخص الذي يقدر قيمة القصائد
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
قصد الشاعر بقوله ( أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي....)
أ
|
جودة شعره المكتوب
|
ب
|
كثرة استخدام المحسنات البديعية
|
ج
|
بروز العاطفة
|
د
|
دقة الوصف والعبارة
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
من المخاطب في قول الشاعر( يا من يعز علينا أن نفارقهم وجدانننا كل شيء بعدكم عدم)
أ
|
الوشاة
|
|
ب
|
الشاعر نفسه
|
|
ج
|
سيف الدولة
|
|
د
|
الأصدقاء
|
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
|
المقصود بقول الشاعر( يا من يعز علينا أن نفارقهم وجدانننا كل شيء بعدكم عدم)
|
||
أ
|
المتنبي يفضل
نفسه على سيف الدولة
|
ب
|
تساوي جميع الناس عند المتنبي
|
ج
|
لا أحد يحل مكان سيف الدولة عند المتنبي
|
د
|
المتنبي يفضل الرحيل على البقاء
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
الأمر الذي يطلبه الشاعر من سيف الدولة في قوله ( ما كان
أخلقنا منكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا
أمم)
أ
|
يكرمه ويحسن معاملته
|
ب
|
عدم السماع للوشاة
|
ج
|
يسمح له بالرحيل
|
د
|
يبعد الوشاة عنه
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
المقصود بقول الشاعر(لو أن أمركم من أمرنا أمم)
أ
|
لو كنتم اسكنتمونا جواركم
|
ب
|
لو كنتم تعرفون قدرنا
|
ج
|
لو أبعدتم الوشاة عنا وعنكم
|
د
|
لو كنتم تحبوننا كما نحبكم
|
مفتاح الاجابة
|
د
|
الاسلوب الانشائي الذي ورد في قول الشاعر (ما كان أخلقنا
منكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا أمم)
أ
|
النفي
|
ب
|
التعجب
|
ج
|
الاستفهام
|
د
|
الشرط
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
الذي يجعل الاساءة مقبولة عند المتنبي :
أ
|
اكراما للوشاة
|
ب
|
تدخل السرور لقلب سيف الدولة
|
ج
|
عدم اكتراثه لأقوال الواة
|
د
|
منع سيف الدولة المتنبي من محاسبة الوشاة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
الذي يطلبه سيف الدولة والوشاة للمتنبي:
أ
|
قتل المتنبي
|
ب
|
ابعاد المتنبي عن البلاد
|
ج
|
ايجاد عيب يصم المتنبي
|
د
|
سجن المتنبي
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
كلمة ( الغمام ) التي وردت في قول الشاعر( ليت الغمام
الذي عندي صواعقه يزيلهن الى من عنده
الديم) كناية عن:
أ
|
المتنبي
|
ب
|
سيف الدولة
|
ج
|
عطايا سيف الدولة
|
د
|
كلام الوشاة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
كلمة ( الصواعق) التي وردت في قول الشاعر(ليت الغمام
الذي عندي صواعقه يزيلهن الى من عنده
الديم) كناية عن:
أ
|
المتنبي
|
ب
|
أذى سيف الدولة
|
ج
|
عطايا سيف الدولة
|
د
|
سيف الدولة
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
كلمة ( الديم) التي وردت في قول الشاعر(ليت الغمام الذي
عندي صواعقه يزيلهن الى من عنده الديم)
كناية عن:
أ
|
المتنبي
|
ب
|
الوشاة
|
ج
|
عطايا سيف الدولة
|
د
|
أذى سيف الدولة
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
شبه المتنبي عطايا سيف الدولة ب:
أ
|
الغمام
|
ب
|
الديم
|
ج
|
الصواعق
|
د
|
الرياح
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
شبه المتنبي ايذاء سيف الدولة له ب:
أ
|
الغمام
|
ب
|
الديم
|
ج
|
الصواعق
|
د
|
الرياح
|
مفتاح الاجابة
|
ج
|
شبه المتنبي سيف الدولة ب:
أ
|
الغمام
|
ب
|
الديم
|
ج
|
الصواعق
|
د
|
الرياح
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
معنى كلمة ( النوى ) الواردة في قول المتنبي:( أرى النوى
يقتضيني كل مرحلة....)
أ
|
بذرة التمر
|
ب
|
البعد
|
ج
|
العزم
|
د
|
الصبر
|
مفتاح الاجابة
|
ب
|
معنى كلمة ( يقتضيني ) الواردة في قول الشاعر)
أرى النوى يفتضيني كل مرحلة لا تستقل بها الوخادة الرسم)
أ
|
يطالبني ويكلفني
|
ب
|
يطلب قضاء المال
|
ج
|
يقضي يومه
|
د
|
يقضي عليه
|
مفتاح الاجابة
|
أ
|
الله يهطيكم العااافيه
ردحذفحيوان
ردحذف